متوسطة الشّهيد أحمد كَبير قدارة السّنة الدراسية : 2008/2009
ولاية بومرداس المستوى : الرابعة متوسط .
المـدّة : ســاعتان .
الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة
النّــــص : قال الشّاعر: عـلي الجَارم .
1- أَطلّـــت الآلامُ مِــن جُــــحره ****** ولَــفَّّت الأســقام من طِــــمْره
2- مُشـــرَّدٌ يَـــأوي إلى همِّــــه******إذا أوى الـــطيرُ إلـى وَكــره
3- مَا ذاق حُلوَ اللثم في خَــــدّه******ولا حَـــنان المَسِّ في شـَـعره
4- ولا حَوتهُ الأمُّ في صَـــدره********ولا أبٌ ناغـــَـاه في حِـــــجره
5- البَطنُ مَهضومٌ طواهُ الطّوَى******* ونام أهلُ الأرض عن نَشـْــره
6- والوَجــهُ لليـَـأس به نظــرَةٌ *******(يقــذفها الحِــقدُ)على دَهــره
7- يجــُرّ رجليْه بَطـيء الخُــطا*******كالجُــــعل المَكــدُود من جَـرّه
8- إنْ نـــامَ (أبصـرت به كُتلــةً)******تجمَـــعُ ســَــاقيه إلى نَـــحره
9- لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ*******أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
10- هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا*****مِن شَظَف العيش ومن وَعره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ من كتاب السنة التاسعة أساسي ص 74
- الطِمر : الثوب البالي .
- الجُعل : نوع من الخنافيس.
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط ( .
1- اقتَرح عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن
2- اُذكر سَببيْن من أسباب التشرُّد مِن النّص . 1ن
3- اذكر ثلاثة أوصاف مُجسَّدة في المُشرد حَسب النَّص. 1.5ن
4- حَدّد البيت الشِّعري الذي يُبين فيه الشَّاعر أن المُشرَّد ضَحية الإهمَال. 1ن
5- هات مُرادفات الكلمات الآتيّة مِن النَّص : الجُوع - صُعوبة - يَلجأ . 1.5ن
ب( ـ البنـــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة، وبيّن نوعها : أَطلّـــت الآلامُ . 1ن
2- اُكتب البيت الثّاني كتابة عروضيّة مع الشكل، وضع الرّموز المُناسبة . 1ن
ج ( - البنــــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- هات التّصغير من الكلمة الآتية ، واذكر وزنَها الصّرفي: سَـاقََيْه . 1ن
2- أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص : نَظرة . 1ن
3- ما الوظيفة الإعرابيّة للجملتين الواردتين بين قوسين في النَّص : 2ن
( يقــذفها الحِــقدُ ) - ( أبصـرت به كُتلــةً ) .
د)- الوضــعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
قال الشاعر : لا يَجِدُ المَــــأوى ولوْ رامَهُ أحَـــالهُ الدّهـــرُ عـلى قَـَـــبره
هُـــناكَ يَثــوي هادئـا آمِـــنا مِن شَظَف العيش ومن وَعره
كُنت رَاجعا من المَدرسة فمَررتَ بحَيّكَ، فرأيت طفلا يَتوسّدُ التُّراب ويَرتدي مَلابس رَثّة ،يمُدُّ يَدهُ إلى المارّة طالبا الطَّعام، فَرَاعَك ذلك المَنظر.
اُكتب موضوعا إنشائيَّا لا يَقلّ عن خمسة عشر سطرا، تَصفُ فيه حَالة الطفل المُشرّد وظروفه القاسيّة، ووَضعَه الخَطر، مُقترحا الحُلول المُناسبة لمثل هذه الحالات، مُوظفا صُورتيْن بيانيتيْن مُختلفتيْن.
- انتهى بالتوفيق.