زارة التربية الوطنية المستوى: السنوات الاولى
مديرية التربية لولاية التاريخ: يوم 27/02/2006
إكمالية ................... الزمن : ساعتان (02)
إختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
الإسم و اللقب:............................................ القسم:....................
النص:
خالد بن الوليد، أغنى أبناء زمانه، وسمي من أجل ذلك بالوحيد، كما لقب من أجل ذلك بريحانه قريش لكبريائه وجوده: كما ينهى أن توقد نارا في منى لإطعام الحجاج، كما كان أفقه الناس لمعاني الكلام ظهرت عليه مخايل الفروسية منذ صغره، فرشحه أبوه لقيادة الخيل و لكي يصبر على مضانك الحروب و شدائدها روض على شظف العيش نفسه، كما عودها على الخشونة في البادية، فلا عجب إذا قلنا أن مثل هذه التربية صارت نموذجا يحتدى في كافة مدارس الفنون العسكرية الحديثة، و إن هذا لهو دأب العظماء.
الأسئلة:
1- ضع علامة (X) أمام العنوان المناسب. (0.5ن)
حياة خالد (.....) – نشأة خالد (.....) - البادية و الحرب (.....) – الفروسية (.....).
2- اربط بسهم الكلمة بمعناها المناسب إن وجد: (1ن)
- جوده -علامات
- يحتدى - يحكم
- مضانك - يقتدى
- مخايل - شدائد
3- مثل لما يأتي: (1.5ن)
- جملة مؤكدة:.......................................................................
- جملة مثبتة:.........................................................................
- جملة استفهامية:....................................................................
4- اثر الجمل التي تتشكل منها العبارة التالية بكلمات مستوحاة من النص.(2.5ن)
- كان خالد بن الوليد فارسا ..................... يحب ركوب ................و لذلك روض نفسه على ..........................في ............... منذ ..................
5- املأ الفراغ بإحدى أدوات الربط الآتية: (2ن)
بالإضافة – لأنه – بادئ ذي بدء – التي
...............أقول لكم إن العظماء أمثال خالد بن الوليد قل أن يوجد بمثلهم الزمان ................... إنسان فريد من نوعه ....................إلى ما اتصف به من كريم الصفات ....................أهلته ليكون قائدا.
اقلب الورقة
6- صنف الأفعال الآتية في الجدول التالي: صبر – وعد – رضي – رد – أخذ (1.5ن)
المثال السالم الناقص المهموز الأجوف المضعف
7- صحح الخطأ إن وجد في الإعراب الآتي(2ن)
- أن يظهروا علامة نصبه الفتحة الظاهرة .......................................
- لا تنس الواجب علامة جزمه حذف حرف العلة ....................................
- تودون الذهاب علامة نصبه ياء المخاطبة .......................................
- يرضى عنه علامة رفعه الضمة الظاهرة .......................................
8- استبدل كلمة ( يريد) بـ ( يريدون) و أعد كتابة العبارة (3ن)
القائد الناجح يريد أن يحقق أجمل الانتصارات في الحروب التي يخوضها ضد عدوه.
............................................................................................
9-ضع سطرا تحت الفاعل وسطرين تحت المفعول به فيما يلي: (2ن)
رشحه أبوه لقيادة الخيل
10-الفقرة : (4ن)
تحدث في فقرة وجيزة عن شخصية عظيمة مرت بك أو تعرفت عنها.