اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف
ثانـــوية تينــركوك المــدة: أربـع ساعات(8:00-12:00)
المستوى : السنة الثالثة آداب و فلسفة التاريخ:24ربيع الأول1432هـ/27/02/2011
الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
النــص:
اُكتبْ على صدر الجريح لكل جيل قادم
تاريخَ شعبٍ (لن يذل) لغاصب أو غاشم
وارْوِ الحقيقةَ للصغار عن العدو المجرم
و عن الذين تآمروا وبَخْسةً(باعوا دمي)
عن هؤلاء ..و هؤلاء..فكلهم لا ينتمي
***
اُكتب عن الأقصى الذي (أُسري إليه محمد)
كيف اليهود أتوا إليه و دنّسوه و أفسدوا
و جيوشنا أخلت لهم ساحتنا ليعربدوا
و لقد رأوهم يعتدون على الديار فأيّدوا
***
[اُكتب عن بعض الصخور على الجبال مشاعري
و على السهول و في الحقول وفوق غصن الطائر
أنّ الخيانة و العَمالة للعدو الغادر
هي أصل كل مصيبة وأساس كل تناحر
***
اُكتب لأبناء العروبة إن أردت رسالتي
فجميعهم يا ويحهم هم صانعون مصيبتي
ولقد دعوت فما استجابوا و استغثت لنصرتي
فكأنّهم (لم يسمعوا) أو يعرفوا ما عِلّتي
الشاعر: عبد الرحمان العشماوي
أ-البناء الفكري:07ن
1- ما القضية المطروقة في النص ؟ وضِّـح.
2-نبرة الهجاء اللاذع طبع القصيدة، وضِّحه مع تبيان الطرفين المعنيين بهذا الهجاء.
3- ما الذي يعتبره الشاعرُ أساسا للتشاجر و الفُرقة بين العرب ؟هل توافقـه ؟ لمـاذا؟
4-النص مُفعم بالنـزعة القومية ، علل هذا الحكم استنادا على النص.
5-ما الدلالة التي تحملها عبارة: (صدر الجريح) ؟
6- هل تلمس في النص حسا دينيا ، بيّنه ،وهل ترى ذكره ضروريا في مثل هذه المواقف ؟علل رأيك.
7-كيف يبدو الشاعر ،أهو متفائل أم متشائم من حال بني جلدته من العرب؟ استشهد من النص.
ب- البناء اللغوي: 09ن
1-استخرج من النص ثلاث مفردات تنتمي إلى الحقل الدلالي للاحتلال.
2- ما الرابط الذي كثر توظيفه في النص ؟ حدد دلالته.
3- ما النمط الغالب في النص ،علل بتبيان ثلاث خصائص.
4-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
5- في العبارتين التاليتين
باعوا دمي) و(يعتدون على الديار) صورتان بيانيتان متباينتان بين نوعهما وأثرهما البلاغي .
6- قطّع السطر الأخير من النص ، ثم سم ِّ بحره مشيرا إلى التغير الطارئ على التفعيلة.
جـ-التقويم النقدي :04ن((لقد عانت الأمة العربية في عصرنا من ويلات الاحتلال الغربي الغاصب ،الأمر الذي استدعى من الشعراء شحذ همم شعوبهم بغية إخراجهم من ظلمات العبودية إلى نور الحرية ))-المطلوب: اذكر أهم القضايا التي طرقها الشعراء المحدثون مع الإشارة إلى الخصائص الفنية لأدبهم مستشهدا مما أخذته من نصوص في هذا الصدد.
بالتوفيــق