مجموعة من التمارينات لتلميذ السنة الرابعة في مادة العلوم
--------------------------------------------------------------------------------
إليك الوضعيات التالية:
1 ـ و أنت تسير في الطريق فاجأك منبه سيارة فقفزت.
2 ـ رأيت شخصا يوشك على الغرق في البحر فسارعت إلى إنقاذه.
3 ـ ناداك صديقك فاستدرت نحوه.
4 ـ أغمضت عينيك عند تعرضّك فجأة لضوء ساطع.
أ ـ حدّد طبيعةهذه الأفعال.
ب ـ مثّل برسم تخطيطي مبسط العناصر المتدخلة في حدوث هذه الأفعال، مع تحديد اتجاه الرسالة العصبية في المخطط.
التمرين الثاني :
يعتبر الدم مكونا أساسيا للوسط الداخلي يدور في جهاز مغلق هو جهاز الدوران
1- حدد مكونات الدم من خلال إنجاز رسم تخطيطي عليه كل البيانات ؟
2- ثم حدد دور كل مكون من هذه المكونات ؟
التمرين الثالث :
يتضمن الكيلوس المعوي :
أحماض امنية ، سكر عنب، أحماض دسمة ، ماء و املاح معدنية ، جليسترول ، فيتامينات ، سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات ؟
2- ماهو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟
3- كيف تفسر غياب السيليلوز في الدم ؟
التمرين الرابع :
خلال عملية اصلاح خيوط الكهربائية سحب كهربائي يده فجأة وبسرعة اثر أصابته بصعقة كهربائية ثم لجأالى قطع التيار قبل اتمام عمله
1- صنف الأفعال التي قام بها الكهربائي ؟
2- وضح برسم مسار السيالة العصبية للأفعال التي قام بها الكهربائي
3- فسر مسار الذي سلكته الرساة العصبية في الفعل الأول
4- قدم نصيحتين للحفاظ علي صحة الجملة العصبية ؟
التمرين الخامس :
- بينما كان محمد يمشي رأى شيئا يلمع في الطريق وبعد تردد مـد يده لالتقاطه , إلا انه سحب
يده فجأة وبسرعة اثر وخزة اصابة أصابعه .
1 ) ـ تعرف على نوع الحركة الموافقة للأفعال المسطر تحتها بخط .
3 ) ـ حدد المركز العصبي لحركتي مد اليد وسحبها ؟
4 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في الحركات السابقة على مستوى الليف العصبي ؟
5 ) ـ وضح برسم تخطيطي بسيط مسار الرسالة العصبية في حركة سحب اليد .؟
التمرين السادس : .
بعد لحظات من جلوسك بالقسم أخرجت كراسك لتكتب عليه
1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل وما دورها ؟
4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل
التمرين السابع :
وأنت جالس مددت يدك إلا انك سحبتها فجات اثر عقرب
لسعتك .
1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل
وما دورها
4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل ؟
التمرين الثامن :
تستفيد عضوية الإنسان من الغذاء عبر جملة من التحولات الآلية و الكيميائية.
يمثل المعي الدقيق محطة أساسية لتحول الغذاء.
1) ما هي الخصائص البنيوية لهذه المحطة ؟
2) ما هي وظيفته الأساسية ؟
3) أوجد العلاقة بين البنية والوظيفة.
4) ما هو المسار الذي تسلكه كل المغذيات ؟
5) كيف تفسر غياب السيليلوز في الدم ؟
التمرين التاسع :
أولا : تناول شخص قطعة لحم ( بروتين ـ دسم ) .
1) ـ تتبع مراحل تحول قطعة اللحم من الفم إلى المعي الدقيق
2) ـ ما مصير ناتج تحول قطعة اللحم .
ثانياً : حدد العبارات الصحيحة وصحح الخاطئة من ما يلي :
1) ـ المغذيات جزيئات ضخمة تبسط أثناء الهضم لتصبح قابلة للأمتصاص.
2) ـ تؤثر العصارات الهاضمة على الأغذية تأثيرا نوعيا.
3) ـ في المعدة وبفضل الأميلاز المعوي يتحول النشاء المطبوخ إلى سكر شعير.
حل هدا واضمن علامة مبهرة في العلوم
لحقني الوقت كي نرجع نكمل