منتديات ندرومة العريقة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم في منتديات ندرومة العريقة أرجوا منكم الاستمتاع في زيارتكم لنا و تدعوا لنا بالصحة و العافية و دوام التقدم و نحن في انتظار مساهماتكم الجديدة و متشرفين بتسجيلكم عندنا في منتدانا وذلك بالضغط على زر تسجيل او إذا كنت عضوا الرجاء التعريف بنفسك بالضغط على دخول و دمتم في رعاية الله و حفظه ان شاء الله
منتديات ندرومة العريقة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم في منتديات ندرومة العريقة أرجوا منكم الاستمتاع في زيارتكم لنا و تدعوا لنا بالصحة و العافية و دوام التقدم و نحن في انتظار مساهماتكم الجديدة و متشرفين بتسجيلكم عندنا في منتدانا وذلك بالضغط على زر تسجيل او إذا كنت عضوا الرجاء التعريف بنفسك بالضغط على دخول و دمتم في رعاية الله و حفظه ان شاء الله
منتديات ندرومة العريقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ندرومة العريقة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouchou_98
عضو مميز ندرومي
chouchou_98


عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 25
الموقع : nedroma.1fr1.net

اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة   اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 10:32 pm

النّص:
واليوم نلتفت بعد الإستقلال ،فنرى عقل الأمة يجب أن يعلم
،وأخلاق الأمة يجب أن تبنى، و خصومتنا يجب أن تقتلع من جذورها،وألفتنا يجب أن تؤسس من جديد،ودماؤنا يجب أن تجري فيعروقنا حارة طاهرة،وليس ذلك باليسير.
سوء تعليمنا جعل نوابغنا قليلي العدد ،وتشويه أخلاقنا جعل هؤلاء الأكفاء يتحاربون ولا يتعاونون وهم يعلمون أنهم ليسوا أعداء لبعضهم البعض فلا يبقى للأمة بعد هذه الحرب إلا قوة ضئيلة لا تكفي لتسيير السفينة ، فهل لنا عصا سحـرية تقـلب العـداء ألفـة والكره حبا، والخصومة تعاونا ؟
.................................................. .....................( أحمــد أمين ).


.............................الأسـئــلــة......... ......................

لبنــاء الفكـري:


1- اقترح ( ي ) عنوانا للنّص

2- ماذا يجب على الأمـة أن تفعل بعد نيل استقلالها لتحفظ استقرارها وتطورها ؟


3- استخرج من النص ضد ما يأتي : تدمر– كثيرةٌ ).

4- اشرح الكلمات الآتية : - اليسير – الألفة ).

البنــاء الفنــي:

1- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ثم بين نوعـه

2-استخـرج من النص مقابلــة

3- استخـرج من النص تعبيرا مجــازيا


البناء اللغوي :

1- أَعْرِب الكلمات التّي تحتها خَطٌّ في النص:أعـداء ،يكفي

2- استخْرِجْ من النّص: مصـدرا سداسيا وصغ منه مصدرا صناعيا

3- ادخــل على الجملة التالية فعل رجاء مع الشكل التام:

" دماؤنا تجري في عروقنا حارة طاهرة "

4- حـول مابين قوسين إلى المثنى " ( وهم يعلمون أنهم ليسوا أعداء لبعضهم البعض)


الوضعية الإدماجيّة :

يقـول المثـل :"في الإتحـاد قـوة وفي التفـرق ضعـف ".

اُكْتُبْ فقْرَةً تشرح فيها هذا القول مبرزا دور التعاون في حياة الأفـراد والمجتمعات موظفا الأساليب والصيغ التي درستها .
والله ولي التوفيق ..... تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الأوّل في مادة اللّغة العربيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثّلاثي الأخير في اللّغة العربيّة وآدابها للثّالثة
» اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
» اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية
» الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة
» الاختبار الثاّني في مادة اللغة العربيّة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ندرومة العريقة :: التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: