منتديات ندرومة العريقة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم في منتديات ندرومة العريقة أرجوا منكم الاستمتاع في زيارتكم لنا و تدعوا لنا بالصحة و العافية و دوام التقدم و نحن في انتظار مساهماتكم الجديدة و متشرفين بتسجيلكم عندنا في منتدانا وذلك بالضغط على زر تسجيل او إذا كنت عضوا الرجاء التعريف بنفسك بالضغط على دخول و دمتم في رعاية الله و حفظه ان شاء الله


ندرومة العريقة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouchou_98
عضو مميز ندرومي
avatar

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 19
الموقع : nedroma.1fr1.net

مُساهمةموضوع: اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف    الجمعة مارس 25, 2011 5:12 pm

اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف

ثانـــوية تينــركوك المــدة: أربـع ساعات(8:00-12:00)
المستوى : السنة الثالثة آداب و فلسفة التاريخ:24ربيع الأول1432هـ/27/02/2011


الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
النــص:

اُكتبْ على صدر الجريح لكل جيل قادم
تاريخَ شعبٍ (لن يذل) لغاصب أو غاشم
وارْوِ الحقيقةَ للصغار عن العدو المجرم
و عن الذين تآمروا وبَخْسةً(باعوا دمي)
عن هؤلاء ..و هؤلاء..فكلهم لا ينتمي
***
اُكتب عن الأقصى الذي (أُسري إليه محمد)
كيف اليهود أتوا إليه و دنّسوه و أفسدوا
و جيوشنا أخلت لهم ساحتنا ليعربدوا
و لقد رأوهم يعتدون على الديار فأيّدوا
***
[اُكتب عن بعض الصخور على الجبال مشاعري
و على السهول و في الحقول وفوق غصن الطائر
أنّ الخيانة و العَمالة للعدو الغادر
هي أصل كل مصيبة وأساس كل تناحر
***
اُكتب لأبناء العروبة إن أردت رسالتي
فجميعهم يا ويحهم هم صانعون مصيبتي
ولقد دعوت فما استجابوا و استغثت لنصرتي
فكأنّهم (لم يسمعوا) أو يعرفوا ما عِلّتي

الشاعر: عبد الرحمان العشماوي



أ-البناء الفكري:07ن
1- ما القضية المطروقة في النص ؟ وضِّـح.
2-نبرة الهجاء اللاذع طبع القصيدة، وضِّحه مع تبيان الطرفين المعنيين بهذا الهجاء.
3- ما الذي يعتبره الشاعرُ أساسا للتشاجر و الفُرقة بين العرب ؟هل توافقـه ؟ لمـاذا؟
4-النص مُفعم بالنـزعة القومية ، علل هذا الحكم استنادا على النص.
5-ما الدلالة التي تحملها عبارة: (صدر الجريح) ؟
6- هل تلمس في النص حسا دينيا ، بيّنه ،وهل ترى ذكره ضروريا في مثل هذه المواقف ؟علل رأيك.
7-كيف يبدو الشاعر ،أهو متفائل أم متشائم من حال بني جلدته من العرب؟ استشهد من النص.

ب- البناء اللغوي: 09ن
1-استخرج من النص ثلاث مفردات تنتمي إلى الحقل الدلالي للاحتلال.
2- ما الرابط الذي كثر توظيفه في النص ؟ حدد دلالته.
3- ما النمط الغالب في النص ،علل بتبيان ثلاث خصائص.
4-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
5- في العبارتين التاليتين Sadباعوا دمي) و(يعتدون على الديار) صورتان بيانيتان متباينتان بين نوعهما وأثرهما البلاغي .
6- قطّع السطر الأخير من النص ، ثم سم ِّ بحره مشيرا إلى التغير الطارئ على التفعيلة.
جـ-التقويم النقدي :04ن((لقد عانت الأمة العربية في عصرنا من ويلات الاحتلال الغربي الغاصب ،الأمر الذي استدعى من الشعراء شحذ همم شعوبهم بغية إخراجهم من ظلمات العبودية إلى نور الحرية ))-المطلوب: اذكر أهم القضايا التي طرقها الشعراء المحدثون مع الإشارة إلى الخصائص الفنية لأدبهم مستشهدا مما أخذته من نصوص في هذا الصدد.
بالتوفيــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها /3أف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ندرومة العريقة :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: