منتديات ندرومة العريقة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم في منتديات ندرومة العريقة أرجوا منكم الاستمتاع في زيارتكم لنا و تدعوا لنا بالصحة و العافية و دوام التقدم و نحن في انتظار مساهماتكم الجديدة و متشرفين بتسجيلكم عندنا في منتدانا وذلك بالضغط على زر تسجيل او إذا كنت عضوا الرجاء التعريف بنفسك بالضغط على دخول و دمتم في رعاية الله و حفظه ان شاء الله


ندرومة العريقة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouchou_98
عضو مميز ندرومي
avatar

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 20
الموقع : nedroma.1fr1.net

مُساهمةموضوع: دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.    الأربعاء مارس 23, 2011 9:34 pm

دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.

--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم.

حماية الشواطئ
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
و هناك منَ النّاس من يعتقـِدُ أنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ،لكنّ الحقيقة َ عكسُ ذلك تماما، فهذا الأمرُ يَهُمُ الجَمِيعَ و الواجبُ أنْ يُحافِظَ كلّ ً منّا على الجُزْء الصغير الذي يخصه من شواطئ العالم
و ثَمّة العديدُ من الأشْياءِ الّتي يجب علينا أن نقوم بِها منْ أجل أنْ نَقِيَ هذه الشواطئ الخطر الّذي يتهدّدُها.
1 ◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص :................................................. .................................................. ........
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين .................................................. . .................................................
2 ◄ بناء النص :
- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب ملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ

.................................................. .................................................. .................................................. .......................................

3 ◄لغة النص :
1 – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
يسْتعدّون .................................................. .................................................. .................................................. ..................

الحقيقة َ .................................................. .................................................. .................................................. ..................
2- أقرأ العبارة الآتية وأعيد كتابتها حسب السياق
الّتي يجب عليْنا أنْ نقومَ بِها منْ أجْل أَنْ نقِيَ هذه الشّواطئَ منَ الخطرِ الّذي يتهدّدُها .

التي .............. عليكما .................................................. .................................................. .................................................. ..
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما
" إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4 – علّل كتابة الهمزة في الكلمات :
الكيميائية .................................................. .................................................. .................................................. .....................
الجُزْء .................................................. .................................................. .................................................. ....................
4 ◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .
التعليمة
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .
موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
ة الخامسة ابتدائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ندرومة العريقة :: التعليم الإبتدائي :: السنة الخامسة إبتدائي-
انتقل الى: