منتديات ندرومة العريقة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته مرحبا بكم في منتديات ندرومة العريقة أرجوا منكم الاستمتاع في زيارتكم لنا و تدعوا لنا بالصحة و العافية و دوام التقدم و نحن في انتظار مساهماتكم الجديدة و متشرفين بتسجيلكم عندنا في منتدانا وذلك بالضغط على زر تسجيل او إذا كنت عضوا الرجاء التعريف بنفسك بالضغط على دخول و دمتم في رعاية الله و حفظه ان شاء الله


ندرومة العريقة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chouchou_98
عضو مميز ندرومي
avatar

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 19
الموقع : nedroma.1fr1.net

مُساهمةموضوع: الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة   الخميس فبراير 25, 2010 11:09 pm

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة الموسم الدراسي: 2008/2009
بومرداس المستوى : الأولى متوسط
المــدّة : ساعتان .
الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة
النص : قال الشاعر :
1- شعــبُ الجزائر مُسلــــم ٌ وإلى العُـــروبَة يَنتسِــــب
2- مَن قـال حَـادَ عن أصلِه أو قــَـال مَات فقـد كَــــذَب
3- أو رامَ إدْمـــاجــًـا لــه رامَ المُحال من الطَّـــــلب
4- يا نـــشءُ أنت رَجَــاؤُنا وبك الصَّبــاح قد اقــتَرب
5- خُـــــذ للحَيَــاة سِـلاحَها وخُضِ الخُطوبَ ولا تَهـب
6- واِقــــلعْ جُذور الخائنينَ فـَمِــــنُهُم كُـــلَّ الــعَطَـــب
7- واُهْزُز نفوسَ الجَامِدينَ فربَّمــا حيِـــيَ الخَشـــب
8- من كـــان يبْــــغي وُدَّنا فَلـــهُ الكَرامَـــةَ والرَّحَـب
9- حــتّى يَـــعُود لِقـــــومِنا منْ مَـــجدِه ما قـَدْ ذهــب
عبد الحميد بن باديس .
الأســــــــئلة:
أ)- البنـــاء الفــكري: (06نقاط).
1- هات عنوانا مُناسبا للقصيدة الشّعريّة. 1 ن
2- ما النّصيحة التي يُقدّمها الشاعر للنشء الصّاعد؟ 1 ن
3- بيّن البيت الشعري الذي يدعو فيه للعلم . 1 ن
4- اشرح الكلمات الآتية : ( رَجـاؤُنا ، الخُـطُوب ، الكـرامة ). 3 ن
ب)- البنـــاء الفني: ( 02 نقطتان).
- استخرج من القصيدة الشّعرية ما يأتي :
1- جناسا وبَيّن نوعه . 1ن
2- جملة إنشـائية طلبية . 1ن
ج)- البنـــاء اللغـوي : (04 نقاط).
1- هـات اسم الفاعل من الفعل " اِقتَرَبَ " واضبطه بالشّكل التّام. 1ن
2- استخرج من القصيدة الشّعرية فعلا مَزيدا وحَدّد حُروف الزيادة . 1ن
3- بيّن سبب كتابة همزة الوَصل في الكلمة الآتية : " اِقــلع " . 1ن
4- أعرب ما تحته خط في القصيدة الشعرية : " يَعــود " . 1ن
د)- الوضعـــيّة الإدماجية : (08 نقاط).
قال الشاعر : يا نـــشءُ أنت رَجَــاؤُنا وبك الصَّبــاح قد اقـــتَرب
خُـــــذ للحَيَــاة سِـلاحَها وخُضِ الخُطوبَ ولا تَهــب
إن أمل الشّاعر كبيرٌ في جيل المستقبل، وهو الرّكيزة الأساسيّّة التي يُعتمد عليها في بناء المجتمع، في فقرة من إنشائك لا تقلُّ عن عشرة أسطر، صف فيها الشباب الطموح، والأخلاق التي يجب أن يتحلى بها لينال العُلا ، موظفا طباقا وجملة إنشائية طلبية.
انتهى بالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ندرومة العريقة :: التعليم المتوسط :: السنة الأولى متوسط-
انتقل الى: